كيف يؤثر اختيار شركة الاستضافة على السيو SEO

اختيار شركة الاستضافة وانشاء واطلاق موقع الكتروني مع استضافة قوية ومناسبة لك هو تحدي كبير جدا بسبب ان عدم اختيار شركة الاستضافة الصحيحة سيقوم بالتأثير بشكل مباشر على موقعك بشكل عام  والسيو SEO وهو تحسين محركات البحث الخاص بموقعك والحصول على ترتيب مثالي في محركات البحث.

كيف يؤثر اختيار شركة الاستضافة على السيو SEO

من المعروف انه بعد اطلاق موقعك الالكتروني انك تريد الصعود في نتائج ترتيب موقعك في محركات البحث وخصوصا محرك بحث شركة جوجل لأنه يمتلك فعليا 92% من عمليات البحث العالمية، وبالتالي ستقوم انت بكل طاقتك وبكل معرفتك وخبرتك في السيو seo (تحسين محركات البحث) والامور الأخرى لكي تصل الى هدفك وهو الحصول على ترتيب مناسب لموقعك في صفحات البحث الأولى SERP.

لكن من الممكن انك لن تحصل على النتيجة التي تريد بعد بذل كل هذا العناء وتبدأ بالتساؤل لماذا لم احصل على النتائج المرجوة من موقعي مع انني بذلت كل مجهودي في هذا الموقع وبكل خبرتي في مجال السيو SEO!

هنا يجب عليك مراجة كافة الأمور التي قمت بها منذ انشاء موقعك الاكتروني الى وقت طرحك لهذا السؤال والتأكد من انك قمت بها على افضل وجه، ومن احد الاسباب التي قد تؤثر على نتائج موقعك في محركات البحث والتي نحن نتحدث عنها في هذا المقال بشكل خاص وهي اختيار شركة الاستضافة الصحيحة.

وبالتالي من المهم عليك معرفت التأثير السلبي لإختيار شركة الاستضافة الخاطئة.

كيف يؤثر اختيار شركة الاستضافة على السيو SEO

اهم العوامل التي تؤثر على موقعك عند اختيار شركات الاستضافة:

1. موقع الخادم Server location

ان موقع الخادم Server location يخبر Google بأنه في أي موقع جغرافي يتم استضافة موقع الويب الخاص بك، مثلا اذا كنت تريد استهداف الزوار في احدى الدول الاجنبية ولنقل انها فرنسا وانت تقوم باستضافة موقعك على خادم خارج فرنسا، بالتالي فان فرصتك للحصول على تصنيف مرتفع في محركات البحث ستكون اقل، لأن معظم زوار ومستخدمين هذه الدولة سيستخدمون نطاقgoogle.fr كمحرك بحث رئيسي لديهم.

ولذلك فان افضل شيئ تقوم به هو استضافة موقعك على خادم في نفس موقع الدولة او الجمهور الذي تريد ان تستهدف، واذا كنت تستهدف دول متعددة فقم باختيار الخادم الاقرب الى هذه الدول.

2. مدة تشغيل وتعطل الخادم Server Uptime and Downtime

معظم محركات البحث واهمها جوجل تركز على موثوقية موقع الويب والتي تتجلى في مدة تشغيل الخادم وعدم انقطاعه بشكل متكرر بالتالي فهو عامل مهم لكي تحافظ على مكانت موقعك في نتائج البحث.

– Downtime: فهو يشير الى مقدار الوقت الذي يتعذر فيه الوصول الى موقعك الالكتروني بسبب مشاكل في الخادم، وبالتالي عندما تقوم روبوتات محركات البحث بمحاولة الوصول والزحف الى موقعك ولا تستطيع ذلك فسيتم تمييز موقعك على انه غير موثوق مما يؤدي الى خفض ترتيبه.

اذن من الضروري اختيار شركة استضافة ممتازة تضمن انها ستقوم بتشغيل موقعك بنسبة 99.9% بدون انقطاع، وفي حال واجهة هذة المشكلة بشكل متكرر فانصحك بتغير مزود الخدمة ( شركة الاستضافة ).

3- فشل الاتصال Connection Failure 

من الممكن ان قد رأيت اثناء تصفحك احد المواقع هذه الأخطاء Internal server error – Connection failed هذه الأخطاء لديها عدة اسباب منها ضعف سرعة النت او توقفه لديك او مشاكل في الخادم Server، ولذلك اي مشاكل في الخادم تؤثر ايضا سلبا عوامل التصدر وتأثر سلبا على تجرية المستخدم user experience.

4. سرعة تحميل الموقع  Speed of website – Loading speed

سرعة تحميل الموقع يعتبر من العوامل المهمة في التصدر في محركات البحث، لأن الزائر ليس لدية صبر كبير لكي ينتظر موقعك ذو السرعة البطيئة ليقوم بالتحميل فالبتالي سيقوم مباشرة بالخروج من موقعك والبحث عن موقع اخر لكي يحصل على المعلومة او الخدمة التي يريد ولذلك انصحك بان تكون سرعة موقعك اقل من 2 ثانيتين.

ان سرعة الموقع تتأثر بعوامل عديدة منها حجم الصفحة بشكل عام وحجم الصور الموجود في الصفحة المقصودة، java script وغيرها من العوامل لكن اختيار شركة الاستضافة السيئة يعتبر من اهم العوامل المؤثرة على سرعة موقعك.

5.عنوان الآي بي IP address

بالنسبة للإستضافة المشتركة Shared Hosting جميع المواقع الموجودة على نفس السيرفر هي تحمل نفس عنوان الاي بي ip address فلذلك اي نشاط مشبوه في احد المواقع الموجوده على نفس الخادم من الممكن ان تؤثر على موقعك بشكل مباشر او غير مباشر.

كيف يؤثر اختيار شركة الاستضافة على السيو SEO

كيفية اختيار شركة استضافة جيدة وصديقة لمحركات البحث وعوامل السيو SEO

هنالك عدة عوامل من الممكن ان تساعدك في اختيار شركة الاستضافة الجيدة لموقعك:

1- سمعة شركة الاستضافة

قبل انت تقررر اختيار اي شركة استضافة من المهم ان تتأكد من سمعة الشركة من خلال البحث في محركات البحث عن هذه الشركة هي جيدة ام لا وهل تقدم لك كل ما يلزم لكي تكون صديق لمحركات البحث.

2- رؤية مراجعة مستخدمين هذة الشركة

ايضا تستطيع متابعة ما يقوله مستخدمين هذة الشركة الحاليين والسابقين عن هذة الشركة ومدى رضاهم عنها.

3- سنوات الخبرة

ليس سبب مباشر في اختيار شركة الاستضافة لكن من الممكن ان شركات الاستضافة القديمة لديها خبرة اكبر في التعامل مع مستخدميها وتقديم خدمة افضل بشكل عام.

4- متطلباتك التي تحتاجها في شركة الاستضافة

فكر جيدا قبل اختيار شركة الاستضافة وايضا قبل اختيار نوع الاستضافة التي تريد بلإعتماد على مقدار الموارد التي تحتاج حسب مجال عمل موقعك.