كيف تصبح كاتب محتوى محترف ومبدع

 معنى كتابة المحتوى Content writer: هي الكتابة عن أي شيء يريده ويقدمه العميل و للأهداف التي يريدها، وكاتب المحتوى هو المسؤول عن توفير المحتوى المناسب لمواقع الويب، وعملية الكتابة هذه تتضمن التخطيط والكتابة والتحرير والاستقصاء عن المعلومة أينما وجدت الى ان تصل الى الهدف الذي يريده العميل أو الى هدفك إذا كنت تكتب لنفسك.

هذا المقال ليس عبارة عن مجموعة من الجمل المعاد صياغتها لك لتقرأها بشكل أو بأخر، هذا المقال ربما يكون بداية الطريق لك لتصبح كاتب محتوى محترف ومبدع write content وتضع لمساتك الجمالية وموهبتك في كتاباتك لتجعل من نفسك هدف يتهافت عليه أصحاب المواقع، هذا المقال أكتبه لك ككاتب محتوى وأضع فيه خبرات ربما لن يكتبها لك شخص أخر ونقاط أرى أنها مهمة للغاية وتجعل من محتواك شيء ذو قيمة عالية وجودة متميزة.

السؤال هنا كيف تكون كاتب محتوى مبدع أو كيف تصبح كاتب محتوى محترف، بطبيعة الحال ككاتب أخبرك أنه لا يوجد إجابة واحدة على هذا السؤال بل يوجد إجابات كثيرة تنبع من خبرة كل كاتب ومن خلال تجربة الكتابة مرارا وتكرارا، الى ان تصل ان تجعل أصحاب المواقع يلمسون الشيء المختلف في المحتوى الخاص بك من الأسلوب والصياغة والفكر واستخدام الألفاظ والجمل والتعبيرات، تجعل الجميع يقدر ذلك ويعرضون عليك المال عرضاً مقابل أن تكتب لديهم أو أن تصبح كاتب محتوى في مواقعهم

أنت بهذه الطريقة تجعل لنفسك اسم كبير في عالم كتابة المحتوى الرقمي على الانترنت أو حتى في كتابة روايات أو قصص ومشاهد لأنه بطبيعة الحال الكلام الجذاب يقرأ ولو وجد مكتوباً على حائط في حي قديم، لذا أقدم لك هذا المقال الخارج عن الشروط والقواعد والذي يتطرق لفن كتابة المحتوى من منظور مختلف أرى فيه أن البساطة والإبداع هما طريق الوصول لقلوب القراء.

كتابة المحتوى من الناحية التجارية والتسويقية

تعد كتابة المحتوى جزءًا لا غنى عنه في استراتيجية التسويق عبر الإنترنت على مستوى الشركات الكبيرة أو المستوى الشخصي. المزيد والمزيد من الشركات تتجه نحو التجارة الإلكترونية على نطاق هائل مع مرور كل يوم. يرتبط الوجود المؤثر لهذه الشركات عبر الإنترنت بشكل مباشر بمبلغ الربح الذي تحققه. هذا ويرجع أساسًا إلى أن أكثر من 50٪ من سكان العالم هم متصلون بالإنترنت بشكل دائم. حيث يستخدم الإنترنت للتعرف على أنواع المنتجات والخدمات الموجودة في السوق من خلال نتائج محركات البحث والتي انت ستكون جزء أساسي في هذه النتائج من خلال المحتوى الذي ستكتبه .

كتابة المحتوى هي طريقة تختارها الشركات الكبيرة للوصول الى اكبر عدد من الناس. ومن أشكال كتابة المحتوى المنشورات في المدونات والمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية وشهادات سمعية وبصرية وكتيبات على الإنترنت وكتب إلكترونية ورسائل إخبارية عبر الإنترنت وغيرها الكثير.

الهدف من هذه الأشكال من كتابة المحتوى هو تثقيف القراء لاتخاذ قرار دقيق، بشكل عام سواء كانت عملية شراء أو غيرها، حيث أن جودة المحتوى تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان الهدف من كتابة المحتوى او هدف كاتب المحتوى قد تحقق أم لا.

كيف تبدأ كتابة المحتوى؟

إذا كنت ترغب في تعلم كتابة المحتوى ، فإن البدء بعمل مدونة والكتابة يوميًا، بدون فشل، سيكون بمثابة دفعة قوية في اتجاه إتقان هذه الحرفة. بخلاف المدونات، يمكنك أيضًا البدء في نشر كتاباتك على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك facebook وغيرها، وتعد المنصات على الإنترنت مثل Quora و Reddit أيضًا مكانًا رائعًا لبدء الكتابة. إن وسائل التواصل الاجتماعي توفر مساحة للتعليقات والنقد البناء والتي يمكن أن تساعدك على الوصول الى هدفك مع الوقت.

انت ككاتب محتوى من الضروري ان يكون لديك موقع خاص بك ومن الأفضل ان تعمل وتقوم بالتدوين لنفسك لا لأحد غيرك وانصحك بالتالي:

ما هو ال SEO وعلاقته في كتابة المحتوى؟

تهية محركات البحث Search Engine Optimization واختصارها SEO لنقل أنها هي عقل موقع البحث العالمي GOOGLE وغيره من محركات البحث ولكي نخصص التعريف SEO سيو هو عبارة عن تحسين مرتبة ومكانة موقعك في محركات البحث وتحسين خواص موقعك لكي يصبح صديق ومتوافق مع محركات البحث كيف ذلك مثلا قمت بكتابة مقال عن تمرين الضغط وذكرت طريقة عمل هذا التمرين وما فوائده وغيرها والكلمة الرئيسية التي ستركز عليها هي تمرين الضغط عندما تقوم بالبحث عن هذه الكلمة مثلا ستجد ان مقالتك موجودة في الصفحة الخامسة ثالث نتيجة، إذن مقالتك موجودة هنا كيف ستقوم بجعل مقالتك قي الصفحة الأولى النتيجة الأولى، هنا يأتي دور السيو SEO، لكي نكون صريحين هذا تعريف غير كافي لهذه الكلمة العملاقة سيو SEO حيث يوجد محتوى هائل في اليوتيوب وجوجل يشرح لك هذا المصطلح وكيف سيساعدك في الوصول الى المحتوى الأمثل وفي صفحات النتائج الأولى.

إن قواعد السيو يجب عليك ان تتعلمها بشكل جيد حتى تكتب للمواقع محتوى متوافق مع السيو، تعلم نسبة تكرار الكلمة المفتاحية أو اتفق مع العميل على ذلك لأن كل عميل له طلب معين، استخدم الكلمات المفتاحية ووزعها بشكل احترافي وغير واضح أنها مكررة واستخدم الألفاظ المشابهة لها وكلمات فرعية وثانوية في نفس المجال ونوع في تكرار متشابهات الكلمة المفتاحية لأن هذا من أهم عوامل التصدر بالمحتوى لأصحاب المواقع.

كيف تصبح كاتب محتوى محترف ومبدع

بعض الخطوات المهمة لتصبح كاتب محتوى محترف ومبدع

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك أن تتبعها عند كتابة مقال حيث تعمل هذه الخطوات على ظهور المقال بشكل جيد وجعل المقال يبدو متناسق وسهل على القارئ، وايضا ستجيب على سؤال البعض كيف تصبح Content writer ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  1. بطبيعة الحال ينبغي أن تكون اللغة العربية لديك جيدة إذ كيف تكتب مقال به الكثير من الأخطاء العربية الغريبة وتريد أن يلقى المقال قبولا عند القراء، إذا أهتم بهذه النقطة لتصبح كاتب محتوى محترف.
  2. من المهم جدا كي تصبح كاتب محتوى احترافي أن تكون مقدر لطبيعة عملك أو أن هناك شغف أو حب لهذا الباب، فالمحتوى كي يصل يجب أن تكون به لمسة من الإبداع ولن يأتي هذا الإبداع وأنت تفعل شيء غير محبب لك أو تفعله بضجر، لذا من المهم أن تعمل كذلك في أوقات مناسبة وأن يكون الجو العام والمحيط الخاص بك مناسب لذلك.
  3. البساطة قد تجعل كل شيء في الحياة يبدو أجمل مما تتخيل ومما تزينه الأعمال المزخرفة، وهذا بطبيعة الحال يظهر أكثر في كتابة المحتوى write content بشكل بسيط وسهل ويصل للقارئ ويحدد النقاط التي يدور حولها المحتوى بشكل واضح وصريح حتى لا يمل القارئ أو يحصل عنده شئ من التشويش، هذا لا يعني أن تكتب عبارات ضعيفة وبها ركاكة وأسلوب غير جيد لأن البساطة لا تعني ذلك، كذلك هذا لا يعني أن هناك أفكار قد تكون غريبة أو جذابة ومشوقة يتم استخدامها في الدعاية والإعلانات وهذا أيضاً غير مخالف للبساطة ولكن كل نوع محتوى له طريقة ولكن في النهاية يجب أن يؤدي المحتوى الغرض الذي كتب من أجله أياً كان هذا الغرض.
  4. من المهم أن تقرأ جيد عن الموضوع الذي تكتب عنه قبل البدء وأن تلم به بشكل جيد وتعرف المعلومات عنه وتتأكد من صحتها وأن تقرأ في عدة مصادر، هذا بطبيعة الحال من الأمور التي تجعلك كاتب محتوى ابداعي ومتميز.
  5. البحث قد يكون نصف المحتوى، نعم هو كذلك لذا تعلم كيف تبحث عن المعلومة، تعلم كيف تصل إليها أبحث في عدة مصادر وأقرأ أكثر، ربما البحث بطريقة معينة لا يأتي بنتائج جيدة فأبحث بشكل مختلف، من المهم جداً كنوع من الاختلاف والإبداع أن تربط الأحداث ببعضها بشكل يخدم محتواك وبطريقة ربما لم يفعلها غيرك من قبل في هذا الموضوع، الجديد دائماً يعطي محتواك قيمة أكبر.
  6. تسلسل الأفكار وترابط المقال كقطعة واحدة من الأمور المهمة جداً وتجعل القارئ يكمل المقال لاخره، التسلسل مع الربط الجيد مهم جداً كما يحدث في الروايات كل فصل يرتبط بالفصل التالي ويجذبك لقراءته، حاول دائما ككاتب محتوى متميز أن تقوم بهذا العمل في محتواك.
  7. الأخطاء الإملائية قد تجعل من مقال جيد يبدو للبعض ضعيف أو لا يحب أن يقرأه لوجود أخطاء قد تكون ساذجة وتعطي للقارئ انطباع غير جيد، لذا كُتّاب المحتوى المتميزين يقومون بمراجعة العمل بشكل دقيق بعد إنهائه لتصحيح الأخطاء.
  8. هناك أمور بسيطة في المحتوى حيث ان الكثير من كُتّاب المحتوى يقعون بها وهي استخدام الهاء المربوطة بدل التاء المربوطة، واستخدام الهمزات بشكل خاطئ وهذا قد يجعل المقال يبدو للبعض أنه تم من قبل كاتب غير محترف ولا يهتم بعمله.
  9. من المهم جداً أن تقدر محتواك وتبذل به مجهود جيد وأن لا تهمل في أي ركن من أركان المحتوى، لا تتفق بسعر زهيد طالما تعلم أنه غير مناسب لمجهودك لكن لا تجعل أي شئ يجعلك تهمل في كتابة المحتوى ولا تهتم بما يقدم لأنه بطبيعة الحال الأمر يعود عليك والسمعة لك أنت ككاتب وليس لغيرك.
  10. عند الاتفاق مع العملاء على كتابة محتوى لا تجعل العميل يضعك في خانة ضيقة، كأن يخبرك أنه يريد مقال عن موضوع ما بحدود 1000 كلمة والموضوع ضيق وليس به معلومات ولا يمكن أن يزيد عن 300 كلمة وبالتالي سيكون به الكثير من الحشو والتكرار والضعف، ولا تجعل العكس يحدث كأن يخبرك أنه يريد محتوى 500 كلمة والمقال بالمختصر يحتاج ل 1000 كلمة وهذا سيأتي على حساب إهمال عدة جوانب في المقال والتقصير به.
  11. اكتب في المجال الذي تراه مناسب لك أو محبب لك فالبعض يحب أن يكتب في مجال التنمية البشرية والمعلومات، والبعض قد يكون لديه خلفية تقنية تجعله يكتب محتوى تقني جيد، والبعض قد يعشق لون معين ويبدع به ولديه حصيلة كبيرة من المعلومات في هذا المجال أو التخصص تجعله يبدع به وهذا يجعل مقالك يظهر ككاتب محتوى احترافي ومتميز.
  12. الابتعاد عن النسخ في المحتوى المخصص لأصحاب المواقع وعدم النسخ من مواقع أخرى أو مصادر أو نسخ جمل بعينها دون ذكر ذلك لأن هذا يتسبب بالضرر لأصحاب المواقع ويجعلك تفقد ثقتك ككاتب محتوى ويجعلك تقع في مواقف محرجة.
  13. لا مانع من استخدام بعض الصور البديعة والألفاظ الجميلة طالما أنها تخدم المقال، فمثلاً مقالات السياحة ربما تحتاج لبعض الصور البديعة والتشبيهات المجازية الجميلة، ولكن حاول أن تبتعد عن التكلف كذلك، للمرة الأخيرة أخبرك أن تكتب في جو مناسب وأن تبذل المجهود وأن تحاول تقديم المعلومة بشكل سهل وبسيط ومفيد، وأن تجعل محيطك مناسب للكتابة فلا تكتب في وسط أصوات عالية وصراخات الأطفال لأنه بطبيعة الحال سيجعلك مشوش وبدون قصد سيكون هناك تشويش في مقالك ومعلوماتك.
  14. هناك بعض الأمور التي ربما يحتاجها مجال عن الأخر وطريقة عن الأخرى وكذلك عميل عن الأخر، وأنا أرى أن أفضل جملة لمثل هذه الأمور أن تكون كاتب محتوى مرن” فالمرونة” في الكتابة تجعلك تبدع وتفعل ما تشاء وتصل للهدف إن شاء الله.

هذه بعض النصائح لك أخي العزيز التي تجيب عن سؤال كيف تصبح كاتب محتوى محترف أو كيف تصبح كاتب محتوى متميز وإبداعي، هذه أمور ربما تجعل محتواك يظهر بشكل جيد ولا مانع من التطور كل يوم والقراءة بشكل أكبر وجمع معلومات من مصادر مختلفة بشكل دائم ومستمر.  

هل تريد ان تمتلك موقع الكتروني من افضل مواقع شركات الاستضافة؟ تابع الشرح من هنا